U3F1ZWV6ZTE0MjQzMDgyODc1X0FjdGl2YXRpb24xNjEzNTQ0ODAxNjg=
recent
أخبار ساخنة

مفاهيم في التجارة الالكترونية

مفاهيم في التجارة الالكترونية

مقدمة
المبحث الأول : ماهية التجارة الالكترونية
المطلب الأول : مفهوم التجارة الالكترونية
المطلب الثاني: أوجه وصيغ التجارة الالكترونية
المطلب الثالث: مزايا وعيوب التجارة الالكترونية
المبحث الثاني : وسائل ونظم الدفع المعتمدة في التجارة الالكترونية
المطلب الأول: النقود الالكترونية
المطلب الثاني: الأساليب البنكية الحديثة في الدفع
الخاتمة
قائمة المراجع

المقدمة
  إن حاجة الإنسان لجعل حياته أكثر رفاهية ومتعة تدفعه إلى تغيير طريقة و وسيلة حصوله على ما يرغب فيه كلما أتيحت له الفرصة لذلك،وهذا ما يؤدي به إلى الاصطدام بمجموعة من العوائق والحواجز،والتي لابد عليه من إزاحتها بابتكار طرق ووسائل وحلول جديدة،وهذا ما قدمته ثورة المعلوماتية التي مست مجالات عدة أهمها النشاطات التجارية والاقتصادية والتسويقية ،فقد ساعدت في جعل هذه الأخيرة أكثر مرونة للاستجابة إلى التغيرات الدولية ،مما جعل نشاط الشركات أكثر دقة وربحية وحيطة.
ونظرا لهذه التحولات التي تتميز بها الساحة الدولية ،وبما أننا ننتمي إلى المنظومة الدولية،فان مواكبة هذه التغيرات أصبح عملية حتمية على ضوء هذه المعطيات تفرض على المؤسسات الوطنية وكذا أفراد المجتمع ومن أهم هذه التحولات استخدام الحاسب الآلي وانتشاره على النحو الواسع في حياتنا مما أدى إلي ظهور مفهوم جديد هو التجارة الالكترونية ، ما ان التوجه نحو التجارة الإلكترونية مسالة حتمية لا اختيارية. وعلى ضوء هذه المعطيات قمنا بطرح الإشكالية الرئيسية، وهي التي بنيت عليها الدراسة: 
- ما مدى مساهمة التجارة الإلكترونية في تطوير نظم الدفع وتبسيط الصفقات التجارية ؟
  وتحت هذه الإشكالية قمنا بتحديد مجموعة من الإشكاليات الفرعية والإجابة عليها:
- ما المقصود بالتجارة الإلكترونية ؟ .
- ماهي المزايا التي تقدمها التجارة الإلكترونية لإفراد المجتمع والمؤسسات الوطنية؟.
- ما هي أهم وسائل الدفع المعتمدة في التجارة الالكترونية ؟.
 وللإجابة عن الإشكاليات السابقة وضعنا الفرضيات التالية:
- التجارة الالكترونية هي تجارة تعتمد على وسائل الكترونية رغم أن الصورة الشائعة لهذه التجارة أنها تتم عبر الانترنت أو كما يطلق عليها التعاقد عن بعد ك
- تقدم التجارة الالكترونية وسائل جديدة وآمنة للإفراد لتلبية حاجاتهم بسهول واختصار للوقت والتكلفة كما أن الصفقات الإلكترونية بين المؤسسات تؤدي إلى البحث عن أفضل الموردين وبذلك تخفيض التكاليف .
- مع بداية التحول إلي عصر المعلومات والمعرفة وفي ظل تفجير الاستخدام المكثف لتقنيات المعلومات والاتصالات قامت صناعة الخدمات المالية بتوفير نظم وتطبيقات جديدة تحقق الاستفادة القصوى مما أتاحته هذه التكنولوجيات وتسهيل أساليب التعامل.
أهمية الدراسة
- دفع كفاءة الباحث والاطلاع على مراجع مختلفة .
- تطوير نظرة الطالب نحو ماهية التجارة الالكترونية والدور المهم الذي تؤديه في تطوير المعاملات وتدعيم التنمية الاقتصادية.
- محاولة إبراز أهم نظم الدفع والسداد التي يعتمدها الأفراد والمؤسسات في إتمام المعاملات التجارية ضمن إطار التجارة الالكترونية.
المنهج المتبع اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لأننا في صدد جمع وتلخيص الحقائق المرتبطة بالظاهرة محل الدراسة . 
خطة الدراسة 
من اجل الإجابة على الإشكاليات المقترحة والتأكد من صحة الفرضيات المقدمة قمنا بإتباع الخطة التالية المبحث الأول يتضمن مفاهيم عامة حول التجارة الالكترونية أما المبحث الثاني تطرقنا فيه إلي أهم وسائل الدفع المعتمدة في التجارة الالكترونية .    

المبحث الأول: مفاهيم عامة حول التجارة الالكترونية 
المطلب الأول: مفهوم التجارة الالكترونية
كان مفهوم التجارة الالكترونية في البدايات محصورا في بيع المنتجات عن طريق المراسلة باستخدام الانترنت،لكن مع ظهور احتياجات جديدة وما نتج عنها من أنشطة تجارية جديدة ،اتسع مفهوم التجارة الالكترونية لتظهر العديد من التعريفات: 
تعريف1: 
التجارة الالكترونية هي تنفيذ وإدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالبضاعة والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الانترنت أو الأنظمة التقنية الشبيهة ويمتد هذا التعريف بشكل عام الي ثلاث أنواع من الأنشطة :
1- خدمات ربط أو دخول الانترنت .
2- التسليم أو التزويد التقني للخدمات .
3- استعمال الانترنت كوسطه أو وسيلة لتوزيع الخدمات والبضائع المسلمة بطريقة غير تقنية .
تعريف 2: 
هي عملية البيع والشراء للسلع والخدمات الكترونيا وصفقات الأعمال باستخدام وسائل الكترونية ويتسع هذا التعريف ليشمل الانترنت والشبكات والتكنولوجيات الرقمية الأخرى.   
تعريف 3:
 التجارة الالكترونية هي كل معاملة تجارية بين البائع والمشتري ساهمت فيها شبكة الانترنت بصفة إجمالية أو بصفة جزئية  كتزود بمعلومات تخص خدمة أو سلعة معينة لاقتنائها لاحقا ،وسواء تم التسديد الكترونيا بصك ورقي ،نقد،عند التسليم أو بطريقة أخرى                                                   
 تعريف 4:
 تعرفها منظمة التجارة العالمية على أنها مجموعة متكاملة من عمليات إنتاج والتوزيع والتسويق الانترنت بواسطة الكترونية . المطلب الثاني أوجه التجارة الالكترونية 
المطلب الثاني : أوجه وصيغ التجارة الالكترونية 
يمكن أن ينظر إلى التجارة الالكترونية على أنها مفهوم متعدد ويمكن أن تتم من خلال ستة أشكال ولعل أهمها التجارة الالكترونية بين وحدة أعمال ووحدة أعمال والتجارة الإلكترونية بين وحدة الأعمال ومستهلك ونتناولها على النحو التالي: 
التجارة الالكترونية بين منشاة تجارية ومنشاة تجارية:
ويقصد به أن تتم المعاملات التجارية بين المنشات التجارية بعضها البعض،باستخدام شبكت الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو أكثر أنواع التجارة الالكترونية شيوعا ،سواء داخل الدولة أو بين الدول وبعضها يستخدم بهدف خفض التكاليف وزيادة الكفاءة للعملية التجارية وتحقيق معدل أعلى من الأرباح.
التجارة الالكترونية بين منشاة تجارية ومستهلك :
وهذا الشكل انتشر بشكل كبير ويستخدم من قبل العميل لشراء المنتجات والخدمات عن طريق الوب حيث أصبح هناك ما يسمى المراكز التجارية على الانترنت أو المراكز الافتراضية وهي تقدم كافة أنواع السلع والخدمات ،ويستخدم هذا الشكل من قبل المنشاة التجارية للوصول إلى أسواق جديدة .
التجارة الالكترونية بين المستهلكين و الإدارة الحكومية :
بدا هذا النوع في الانتشار في الآونة الأخيرة في كثير من الدول ومثال ذلك دفع الضرائب الكترونيا كما في ماليزيا.
التجارة الالكترونية بين منشاة تجارية والإدارة الحكومية :
 وهي تغطي جميع التعاملات التي تتم بين وحدات الأعمال والإدارات الحكومية .
التجارة الالكترونية بين مستهلك ومستهلك:
 وقد ظهر هذا الشكل مع ظهور التقنيات الحديثة الخاصة بشبكة الانترنت والنوع الرئيسي لهذا الشكل هو المعاملات بين المستهلكين عن طريق الرف الالكتروني،والذي يقوم بخدمة وسيط، يجعل من الممكن للعملاء أن يضعوا بضائعهم للبيع على الموقع الالكتروني الخاص بهذا الرف الالكتروني. 

المطلب الثالث: مزايا وعيوب التجارة الالكترونية 
تضمن التجارة الالكترونية مزايا على المدى القصير وعلى المدى الطويل :
1- المتجر الالكتروني يعمل طوال الليل والنهار طيلة أيام الأسبوع.
2- من مميزات المتجر الالكتروني أيضا انه مباشر فلا حاجة لوجود وسطاء بين البائع والمشتري.
3- التجارة الالكترونية تصل إلى ما يزيد عن 320مليون حاسب  إلي عبر العالم في نفس الوقت ،فهي عملية سريعة وتتم في أي وقت وأي مكان من العالم.
4- التجارة الالكترونية تصل إلي الأسواق بسرعة ،هي تجارة عالمية بكل المقاييس .
5- لا تحتاج إلي عمالة زائدة .
6- تتحقق الصفقات التجارية الكترونيا بسرعة وببساطة ويسر ،حيث توفر الوقت والجهد 
7- تمكن التجارة الالكترونية من زيادة المبيعات وتخفيض التكاليف.
8- تساعد على رواج ونجاح التجارة بسبب سهولة وسرعة متابعة الأسواق والأسعار العالمية.
لكنها في نفس الوقت تعاني من سلبيات عدة من بينها :
1- بعض أنشطة الأعمال لا يمكن بأي حال أن تدخل في التجارة الالكترونية مثل الأصناف  عالية التكلفة مثل المجوهرات والتي يستحيل معاينتها من مكان بعيد. 
2-الأمية المعلوماتية: فقلة دراية كثير من التجار والمستهلكين بمعلومات عن الشبكة العالمية وفوائدها لا يوفر لديهم الحافز لإقامة مواقع تجارية الكترونية على الشبكة.
3- عدم ثقة بعض الناس في التبادل التجاري الالكتروني .
4- تشكيك التجار في إمكانية اعتراف الجهات القضائية بمشروعية السجلات الالكترونية .5- ندرة الموظفين القادرين على التعامل مع النظم الحديثة لإدارة التجارة الالكترونية.
6-عدم قدرة المشتري فحص المنتج المباع قبل الشراء.
7- شدة المنافسة بسبب سهولة الانضمام إلى السوق الالكترونية.
8- التكلفة العالية الواهية التي تبدر على أذهان الأفراد عن شركات أقامت مواقعها الالكترونية.  

المبحث الثاني: وسائل ونظم الدفع المعتمة في التجارة الالكترونية 
المطلب الأول: النقود الالكترونية 
يفتح النقد الالكتروني أو النقد الرقمي الباب على مصراعيه لأسلوب جديد يعتمد على آليات وطرق جديدة ومتوافقة بالكامل مع أساليب التجارة الالكترونية وبخاصة نسبة المشتريات ذات القيمة المنخفضة .
حيث تعتمد فكرة النقد الالكتروني على قيام العميل بشراء عملات الكترونية من البنك الذي يقوم بإصدارها حيث يتم تحميل هذه العملات على الحاسب الخاص بالمشتري أي الحامل الالكتروني ،وتكون في صورة وحدات عملات صغيرة القيمة ولكل عملة رقم أو علامة خاصة من البنك المصدر ،وبالتالي تعمل هذه العملات الالكترونية محل العملات العادية وتكون بنفس القيمة المحددة عليها.وعند قيام المستخدم بالشراء من بائع يتعامل بالعملات الالكترونية يقوم المشتري باختيار السلع المطلوبة ومعرفة أسعارها ثم يقوم بإصدار أمر عن طريق الكمبيوتر بدفع قيمة مشترياته باستخدام العملات الالكترونية المسجلة على الحامل الالكتروني .
ويمكن للبائع تحويل العملات الالكترونية المتاحة لديه إلى عملات حقيقية من خلال البنك المصدر كل فترة محددة . 
المطلب الثاني :الأساليب البنكية الحديثة في الدفع 
البطاقات الالكترونية أو النقود البلاستيكية :
وهي من أهم الأساليب التي ظهرت مع تطور شكل ونوعية النقود التي تتمثل في البطاقات البلاستيكية والمغناطيسية كالكرت الشخصي أو الفيزا أو الماستر كارت،ويستطيع حاملها استخدامها في شراء معظم احتياجاته أو أداء مقابل ما يحصل عليه من الخدمات دون الحاجة لحمل مبالغ كبيرة من الأموال والتي قد تتعرض لمخاطر السرقة او الضياع او التلف ،بالاظافة إلى إمكانية حصوله على النقد من خلال آلات الصرف الآلي وهي تنقسم إلى ثلاث أقسام 
-بطاقات الدفع.
-البطاقات الائتمانية
بطاقات الصرف البنكي 
-البطاقات الذكية.
الهاتف المصرفي: 
ويتم من خلال الاتصالات التليفونية بالمصرفية برقم سري خاص سحب مبلغ من النقود من حساب العميل وتحويله لدفع بعض الالتزامات الدورية على العميل .
الانترنت المصرفي: حيث اتجهت البنوك نحو التوسع في إنشاء موقعها على الانترنت بدلا من إنشاء مقار ومباني جديدة لها،ليصل العميل إلى الفرع الالكتروني بطريق أسرع .الشيكات الالكترونية : أي تحويل الشيكات الورقية إلي شيكات رقمية من خلال وجود وسيط يقوم بإجراء عملية التخليص .  

الخاتمة
التجارة الالكترونية اكبر بكثير من مجرد موقع على شبكة الانترنت ،فهناك الكثير من تطبيقات التجارة الالكترونية مثل البنوك الافتراضية،والتسوق ،وشراء الأسهم ،والمزادات ،وتتعدد مستوياتها تبعا لمدى تنفيذ الأنشطة الفرعية المرتبطة بأداء التعاملات التجارية ،وتتراوح بين المستوى البسيط الذي يشمل الترويج والدعاية والخدمات وتوزيع السلع والتحويلات البسيطة ،والمستوى الأكثر تطورا الذي يشمل التوزيع والدفع على المستوى المحلي والعالمي .
حيث تسمح التجارة الالكترونية بالتسوق عبر الانترنت والاستغناء عن المستندات الورقية وتخفيض تكاليف العمليات كما تساهم في تبسيط وتنظيم المشروعات وتحقيق أهدافها عن طريق القضاء على التأخير في إصدار القرارات الإدارية وتسمح بترشيد هذه القرارات بما تتميز به من تدفق المعلومات في الوقت المناسب ،وبطريقة منسقة ودقيقة ،مما يسمح بسهولة المقارنة بين المنتجات من ناحية الأسعار أو الجودة أو طريقة الدفع والتسهيلات مما حقق لشركات كثيرة أرباحا ضخمة من التجارة الالكترونية خاصة شركات تكنولوجيا المعلومات .
كما تواجه التجارة الالكترونية تحديات مختلفة تتطلب ضرورة تكيف وفاعلية الشركات والمؤسسات بمرونة مع تغيرات السوق المفتوح والمنافسة الحادة وسرعة الاستجابة وفهم متطلبات السوق والتطور،و وضع الخطط والابتكار والتجديد وخلق مجالات جديدة للأنشطة ،إلا أن التجارة الالكترونية تشهد تطورات مستمرة وابتكار لتقنيات جديدة وتقديم حلول للإزالة الكثير من المخاوف وتبشر المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة الالكترونية ،وان أفاقها وإمكانياتها لا تقف عند حد .

قائمة المراجع
1- أكرم عبد الوهاب ،التجارة الالكترونية "أسرع الطرق إلى النجاح والثروة"،مكتبة ابن سينا للطباعة والنشر والتوزيع والتصدير القاهرة ،الطبعة الأولى ،سنة 2004.
2- إبراهيم بختي ،التجارة الالكترونية [مفاهيم واستراتيجيات التطبيق في المؤسسة] ،ديوان المطبوعات الجامعية بن عكنون الجزائر ،الطبعة الثانية ،سنة 2008.
3- خالد ممدوح إبراهيم ،لوجيستيات التجارة الالكترونية ،نشر دار الفكر الجامعي الإسكندرية ،الطبعة الأولى ،سنة 2008.
4- رأفت رضوان ،عالم التجارة الالكترونية ،منشورات المنضمة العربية للتنمية الإدارية القاهرة ،الطبعة الأولى ،سنة 1999.
5- طارق عبد العال حماد ،التجارة الالكترونية ،نشر الدار الجامعية الإسكندرية ،سنة 2003.
عامر محمد محمود ،التجارة الالكترونية ،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع عمان الأردن ،الطبعة الأولى ،سنة 2006.

الاسمبريد إلكترونيرسالة