U3F1ZWV6ZTE0MjQzMDgyODc1X0FjdGl2YXRpb24xNjEzNTQ0ODAxNjg=
recent
آخر المواضيع

أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية

 أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية


يمثل البحث العلمي أهمية كبيرة في تحقيق التقدم والتفوق ولكافة المستويات وذلك من خلال الأسس والمناهج والوسائل والأدوات الخاصة به والتي تساعد على حل المشاكل التي تعترض أي ميدان من ميادين الحياة، وبهذا فان أي مجتمع ينشد التقدم ويرغب في تحقيق نهضة فكرية واجتماعية لابد له من الاهتمام بالبحث العلمي باعتباره مصدرا من مصادر المعرفة
ان تدريس مادة البحث العلمي جعلتني أدرك بأن الحاجة تحتم على إعداد مثل هذا الكتاب ليكون عونا لمطالب الدراسات العليا في إعداد رسالته ولطالب الدرامية الجامعية في إعداد مشروع تخرجه والى جميع العاملين والمهتمين بالبحث العلمي.
لقد قسم الكتاب إلى خمسة أبواب إذ تناولت من خلال الباب الأول البحث العلمي، أهميته، دوافعه ، انواع البحوث العلمية وأقسامها ومواصفات البحث الجيد. أما الباب الثاني فقد تطرقت من خلاله إلى الطريقة العلمية والمنهج، خصائصها ، أهميتها، خطواتها والعوامل المؤثرة في بناء المنهج.
لما الباب الثالث فقد تطرقت من خلاله إلى مناهج البحث في التربية البدنية والرياضية متناولا بذلك ثلاثة مناهج أساسية في المجال الرياضي المنهج الوصفي والتجريبي و التاريخي، متطرقا بذلك إلى مفهوم وأهداف وأسس كل منهج منها.
أما الباب الرابع فقد تطرقت من خلاله إلى تحديد العينة وأساليب جمع البيانات في بحوث التربية الرياضية متناولا بذلك أنواع العينات ووسائل جمع البيانات هذا وقد ختمت الكتاب بالباب الخامس والذي كان الهدف المنشود للكتاب وهو إعداد الرسالة الجامعية متطرقا بذلك إلى اختيار الموضوع و هيكل الرسالة ومرحلة كتابة متن البحث مثلاو لا يذلك عناصر الرسالة الناجحة وطريقة الاقتباس وكتابة الهوامش ثم ترتيب قائمة المراجع واخيرا الاستعداد للمناقشة
ارجوا أن يحقق هذا الكتاب غايته المنشودة، فيجد فيه الطلاب والباحثون ما ينفعهم وياخذ بايديهم إلى دراسات أكثر عمقا في مجال البحث العلمي.
أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم عمل نافع ومفيد يثري المكتبة العربية في مجال أسس ومناهج البحث العلمي.

المؤلف
 لتحميل هذا الكتاب القيم اضغط على الرابط التالي
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة