U3F1ZWV6ZTE0MjQzMDgyODc1X0FjdGl2YXRpb24xNjEzNTQ0ODAxNjg=
recent
آخر المواضيع

الغاز الطبيعي في الجزائر و في العالم - الجزء I



إنجاز طلبة و أساتذة جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
L.M.D MASTER 
Science economique


Economie et Gestion Pétroliere
مقدمة
       الغاز الطبيعي واحد من أفضل مصادر الطاقة، وهو من أنواع الوقود الأحفورية كالزيت والفحم تشكل في باطن الأرض من بقايا النباتات والحيوانات والجزيئات الحية التي عاشت قبل ملايين السنين.
      حيث عرفت صناعة الغاز الطبيعي العالمية تطورات كبيرة بكل المقاييس طوال السنوات الثلاثين الماضية، فعلى صعيد الحجم تضاعفت قاعدة الاحتياطي بمقدار الضعف تقريبا، في الوقت الذي ارتفع النمو في الاستهلاك السنوي مع ارتفاع الاستهلاك العالمي من إجمالي الطاقة الأولية.

    ومنه تتمحور اشكالية بحثنا في :
-        في ما تتمثل أهمية سوق الغاز الطبيعي في العالم ؟
لمحة عن الغاز الطبيعي -تاريخه- :

منذ قديم الزمن لاحظ البشر فى أماكن متعددة من العالم مثل داغستان وتركمانستان و حول بحر قزوين وفى موطن الهنود الحمر بجبال أبلاش بأمريكا الشمالية " النيران المشتعلة باستمرار و القادمة من باطن الأرض ، ولم يعرفوا حينها أن ذلك هو ما يعرف الآن باسم " الغاز الطبيعي".
و قد استُخدِم " الغاز الطبيعى " فى " الصين " كوقود منذ عام 250 م، وفى القرن السابع عشر الميلادى استُخدِم للتسخين و الإضاءة فى شمال " إيطاليا " ، كما استخدم لإنارة الشوارع فى إنجلترا فى القرن الثامن عشر الميلادى، ولكنه كان فى الغالب يُعامَل كعادم . و قديماً لم يكن ممكناً نقله أو تخزينه ، مما أدى لاستخدامه فى المناطق القريبة من حقول الانتاج ، و مع النمو الكبير فى صناعة " البترول " فى القرنين التاسع عشر و العشرين عُومِل " الغاز الطبيعى " الخارج مع " البترول " كعادم وكان يتم حرقه عادةً ، أما الآن فإن حرق " الغاز الطبيعى " مُجرَّم قانوناً فى العديد من بلاد العالم ، بل إن دولاً عربية مثل " مصر " و " قطر " و " الجزائر " و " السعودية " و " الإمارات " أصدرت قوانيناً مشدّدة تمنع ذلك الفعل فى العقدين الأخيرين ، وإن تم فيكون فى الحدود الدنيا فقط و يستخدم " الغاز الطبيعى " حالياً فى كـافة أنحاء العالم كوقود للتدفئة و التسخين ، وكوقود للسيارات و لمحطات توليد القوى   الكهربائية [1].

تركيبة الغاز انتاجه ومعالجته :
المكون الرئيسي للغاز الطبيعي هو الميثان (CH4), أقصر وأخف جزيء هيدروكربون. ويحتوي أيضاً على هيدروكربونات غازية أثقل مثل إيثان (C2H6), پروپان (C3H8) والبيوتان (C4H10), وكذلك غازات أخرى محتوية على الكبريت, بكميات متفاوتة, انظر أيضاً مكثف الغاز الطبيعي. الغاز الطبيعي المحتوي على هيدروكربونات غير الميثان يسمى غاز طبيعي مبتل. الغاز الطبيعي المحتوي فقط على الميثان يسمى غاز طبيعي جاف.

يستخرج الغاز الطبيعي من آبار شبيهة بآبار النفط يوجد الكثير من تجمعات الغاز ويتم نقل الغاز بالانابيب من منصات الانتاج إلى نقطة تجميع على الشاطئ ومنها إلى معمل تكرير حيث ينقّى. في مرحلة التنقية الاولى، يزال الماء وأي سائل اخرى من الغاز بفعل الجاذبية ثم يمرر الغاز الجاف عبر مبرد حيث يتسيل الپروپان ويجمعان. ويسوق غازا البترول المسيلان كمواد أولية لتصميغ الكيماويات أو يعبأ في اسطوانات معدنية كوقود للسخّانات ومواقد الطبخ في المنازل. ما يتبقى من الغاز الطبيعي يمكن ضخه عبر شبكة امداد أو يمكن تسييله بالتبريد والضغط وتسويقه كغاز طبيعي مسيّل.[1]
المنظر أدناه هز مخطط مخطط تدفق البلوكات لمصنع نمطية لمعالجة الغاز الطبيعي. وتـُظهر مختلف وحدات العمليات المستخدمة في تحويل الغاز الطبيعي الخام إلى غاز للبيع عبر خطوط أنابيب إلى أسواق المستهلك النهائي.
مخطط تدفق البلوكات يبين أيضاً كيف أن معالجة الغاز الطبيعي الخام ينتج عنه منتجات جانبية منها الكبريت, الإيثان, وسوائل الغاز الطبيعي (NGL) پروپان, بيوتان وگازولين طبيعي (يشار إليه باسمپنتان pentanes 


جدول يوضح احتياطي الغاز الطبيعي العالمي : 2006-2012        الوحدة مليار متر مكعب 



خريطة توضح احتياطي البترولي في العالم لسنة 2012 






جدول يوضح انتاج الغاز الطبيعي العالمي فترة 2008-2012   الوحدة : مليون متر مكعب


الاستهلاك العالمي من الغاز الطبيعي فترة 2007-2011 الوحدة : بليون متر مكعب في اليوم




معلومات مهمة ومختصرة عن الغاز الطبيعي في العالم :
1-  ثلاث دول تمتلك أكثر من 50 % من الاحتياطي العالمي للغاز الطبيعي :
            * روسيا 27%          إيران 15%        قطر 14%   
2- ست دول تنتج أكثر من 50 من الانتاج العالمي من الغاز الطبيعي :
            * الولايات المتحدة 19 %  * روسيا 18%     * كندا 5%    * إيران 4 %     *قطر 4%      *النرويج  3 %
3-  أربع دول تصدر أكثر من 50 % الإنتاج العالمي من الغاز الطبيعي : 
            * روسيا   23 %      * كندا      11 %   * النرويج      9 %  و  * قطر
4 - ستة دول تستهلك أكثر من 50 % من المجموع العالمي من العاز الطبيعي :
            * الولايات المتحدة 23 %  * روسيا 15 %  * المملكة المتحدة و * كندا و * المانيا و *ايران  بما يزيد عن 3 % لكل منهم
5- ستة دول تستورد أكثر من 50 % من الواردات العالمية من الغاز الطبيعي :   
* الولايات المتحدة   11 %   * ألمانيا   9 %    * اليابان   9 %   * ايطاليا  9 %   * اوكرانيا  6 %   * فرنسا  6 %


جغرافيا الغاز في الجزائر :
لمحة تاريخية :
أول محاولة البحث والتنقيب عن البترول بدأت عام 1913 حيث كان أول أقليم أجري فيه البحث هو الإقليم الغربي من منطقة غيليزان ،وظلت الشركات تتابع أبحاثها أثناء الحرب العالمية الأولى بقسنطينة و العلمة وعين فكرون وسيدي عيش ،ولم تسفر هذه المحاولات عن أي اكتشاف .
          وفي عام 1946 اكتشفت شركة بترول " الصور الفرنسية " أول حقل بترولي في واد قطرني ثم حقل برقة بالقرب من عين صالح عام 1952 .و ابتداء من هذه السنة بدأت توضع أول رخص للتنقيب من قبل الهيئة المشتركة بين " الشركة الفرنسية للبترول الجزائر " ( C.F.P.A. ) و" الشركة الوطنـية للبحث واستغـلال البترول في الجزائر( S.N.Repal) .
وفي سنة 1956 و بعد ما تأكدت الإمكانات الباطنية للصحراء الجزائرية ،تجلت سلسلة من المشاكل القانونية والإدارية حاول المشرع تجاوزها بتكييفها لشروط المكان والزمان مع أخذ بعين الاعتبار خصوصية المنتج ( المحروقات ) . وكانت الأداة  الأساسية لذلك هو قانون البترول الصحراوي ( Code pétrolier saharien ) ، الذي حل محل قانون المناجم الفرنسي ( Droit minier français )

جدول يبين اهم الاحداث التي عرفتها الجزائر في المجال الغازي




تحميل البحث كامل: 

أنقر هنا للتحميل




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة