U3F1ZWV6ZTE0MjQzMDgyODc1X0FjdGl2YXRpb24xNjEzNTQ0ODAxNjg=
recent
آخر المواضيع

الإدمان على المخدرات



الإدمان على المخدرات 



الإدمان هو مرض يؤثر على عقل وسلوك الإنسان. بحيث أنه لا يمكن للمدمن على المخدرات مقاومة الرغبة في استخدامها ، بغض النظر عن مدى الضرر الذي قد تسببه.

لا يتعلق الأمر هنا فقط  بالإدمان على المخدرات كمواد الهيروين أوالكوكايين أو غيره من المخدرات الممنوعة . بل  يمكن يصبح الشخص مدمنا إذا تناول بكمية غير مسموحة  الكحول والنيكوتين و المسكنات الأفيونية و الأدوية المساعدة الأخرى بشكل قانوني.

كيف يحث الأمر ...في البداية ، قد يرغب الشخص أن يتناول دواء لأنه يحب  و يستمتع بما يشعر به بعد تناوله. و قد يظن أنه يمكنه  التحكم في كمية وعدد مرات استخدامها. لكن مع مرور الوقت ، تغير المخدرات طريقة عمل الدماغ  و هذه التغيرات الجسدية يمكن أن تستمر لفترة طويلة. بحيث تجعله  يفقد السيطرة على نفسه  رغبتها ويمكن أن تقوده إلى  سلوكيات ضارة.
الإدمان مقابل الإساءة
تعاطي المخدرات هو استخدام  مواد مخدرة أو أدوية أو غيرها بطريقة قانونية أو غير قانونية بشكل يمنع فعله. كتناول  أكثر من  الجرعة العادية من حبوب الأدوية أو استخدام  وصفة طبية لشخص آخر و يصبح متعاطي  مخدرات و مدمن  لكي يشعر بالراحة ، وتخفيف التوتر ، أو الهروب من الواقع. بينما في الحقيقة ، يمكنه  تغيير عاداته الغير  صحية أو التوقف عن استخدامها تمامًا.

الإدمان عندما لايستطيع  التوقف. عن ذلك  و ليس عندما يضع صحته في خطر. و ليس عندما يسبب مشاكل مالية أوعاطفية أوغيرها من المشاكل له  أو لمن يحيط به . يمكن أن تستمرالرغبة في الحصول على المخدرات واستخدامها كل لحظ من يومه ، حتى إذا كان  يرغب في الإقلاع عن التدخين.
التأثير على الدماغ
يتم تهيئة الدماغ لتتم الرغبة  في تكرار التجارب التي تجعل المدمن يشعر  بأنه  بحالة جيدة. لذلك يكون  متحمسا للقيام بها مرارا وتكرارا.
العقاقير قد  تسبب الإدمان  و تستهدف نظام الدماغ  . و تغمر الدماغ بمواد كيميائية تدعى الدوبامين. و هذا ما يثير الشعور بالسعادة المفرطة  و لذلك يستمر المدمن  في تناول الدواء لمطاردة هذا التزايد.
بمرور الوقت ، يعتاد الدماغ على الدوبامين الزائد. لذلك قد يحتاج إلى تناول المزيد من العقاقير للحصول على شعور جيد مماثل. أما الأمور الأخرى المهمة ، مثل الطعام والتجول مع العائلة ، لا تعطيه المتعة التي يرغب فيها.
عندما يستخدم الشخص الأدوية المخدرة لفترة طويلة ، يمكن أن تسبب تغيرات في مراكز كيميائية دماغية أخرى.و بالخصوص هي تؤثر في :
أحكامه
اتخاذ القرارات
الذاكرة
القدرة على التعلم
 يمكن لهذه التغييرات نفسها أن تدفع الدماغ إلى البحث عن المخدرات وتناولها بطرق خارجة عن إرادته.
من الأكثر احتمالا أن تصبح مدمنا؟
جسم ودماغ كل شخص مختلف عن الأخر. الأشخاص يتصرفون بشكل مختلف عن بعضهم في تجارب أجريت على  المخدرات.فالبعض يحب الشعور في المرة الأولى التي يحاولون فيها ويريدون المزيد. آخرون يكرهون ذلك ولا يحاولون مرة أخرى.
ليس كل من استخدم المخدرات يصبح بالضرورة مدمنا.ولكن يمكن يؤثر في ذلك  عمر الشخص. قد تزيد بعض العوامل من خطر الإدمان ، بما في ذلك:
تاريخ العائلة. جيناته  مسؤولة عن حوالي نصف الاحتمال . إذا كان لدى الوالدين أو الأشقاء  مشاكل تتعلق بالكحول  أو المخدرات ، فمن المرجح كذلك. من المرجح أن البناء ذكورا أو إناثا مدمنين.
عند استخدام المخدرات في وقت مبكر من العمر . حين لا  تزال أدمغة الأطفال تنمو ، كاستعمالها من قبل الأم المرضعة او الحامل قد يجعل ذلك  المولود أكثر عرضة للإدمان عندما يكبر.
أمراض عقلية قد تحث أيضا . إذا كان  الشخص أصلا  يعاني من الاكتئاب ، أو لديه  مشكلة في الانتباه ، أو  قلق باستمرار ، حيث هناك خطر أكبر نحو للإدمان.
تحميل هذا البحث
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة